المواضيع الأخيرة
» سلام يا اهالينا من طرف عوض الله الثلاثاء أبريل 22, 2014 8:20 am
» اسماء في حياتنا ( مشعل نايف العتيبي )
من طرف جعفر حسن بدوي الخميس أبريل 03, 2014 8:08 pm
» تهنئه بنجاح بكري
من طرف جعفر حسن بدوي الأحد أكتوبر 13, 2013 7:42 pm
» تهنئه بنجاح ياسمين جعفر
من طرف جعفر حسن بدوي الأحد أكتوبر 13, 2013 7:40 pm
» تهنئه حارة بنجاح ابنتي امل جعفر
من طرف جعفر حسن بدوي الأحد أكتوبر 13, 2013 7:38 pm
» اجتزاء الماضى واهتراء الحاضر
من طرف هيثم الحسين الإثنين سبتمبر 23, 2013 8:57 am
» الإعمار والمشاركة إخواننا الكرام
من طرف هيثم الحسين الخميس سبتمبر 19, 2013 10:30 am
» السلام عليكم
من طرف هيثم الحسين الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 8:31 am
» من عبق الماضى
من طرف عبدالله ابسروال الأحد سبتمبر 15, 2013 9:18 am
» دعوة حضور مناسبة زواج أولاد احمد العوض أبشر وأولاد عوض السيد تكوي
من طرف هيثم الحسين السبت أغسطس 17, 2013 6:21 am
» مشعل نايف العتيبي رجل كالذهب
من طرف جعفر حسن بدوي الأحد يوليو 14, 2013 9:30 pm
» مرحباً وأهلاً بالأعضاء الجدد وتباشير الشهر الفضيل
من طرف هيثم الحسين السبت يونيو 22, 2013 6:32 am
» كلمة المنتدى
من طرف هيثم الحسين الأحد ديسمبر 02, 2012 12:44 pm
» تهنئية بمناسبة التخريج
من طرف هندويه الجعلية الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 8:18 am
» منتديات قرية المكابرابية
من طرف هندويه الجعلية الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 7:42 am
Like/Tweet/+1
مسادير ودشورانى - الهضليم
صفحة 1 من اصل 1
مسادير ودشورانى - الهضليم
ود شوراني : هو عبد الله ود حمد ود شوراني من فرع المرغوماب من قبيلة الكواهلة . ولد بقرية أم شديدة في مطلع عام 1923م ، وتوفي لرحمة مولاه في شهر نوفمبر من عام 1989م .
(أ) الهضليم ..!
بعلوك الملوك عدينا إسبوعين
في فايق احترام لكن مساهرة العين
العادْ ليَّ الوله والوَحّة والقربين
بكرة حتمنا يا الهضليم نجي اللتنين
( الهضليم هو ذكر النعام وقد أطلق الشاعر اسم الهضليم على جمله لسرعته .)
***
أبناء الناظر الحاكم بحور وبوادي
قسموا الليل معاي بمسجلات وروادي
الخلتني ما أفرز جلاي وحصادي
عملت قلبي كشتينة جنين النادي
( أبناء الناظر ( حمد ود كرار ) ناظر عموم البشاريين يسكنون قرية بعلوك في نهر عطبرة )
***
حمدابنا الصغيِّرُن للتقيلة بلادي
صلّوا وجونا بالشاي القُراب والغادي
راحوا يناقشوا فيْ من الحسيس ورقادي
عارفين نومي شايلاه البريدا فؤادي
( الحمداب هم أكبر فروع قبيلة البشاريين وهم آل الناظر حمد ود كرار)
***
الضّو قال ليَّ لا تسافر ملاقي الحَرْ
أبرد وشد على ود البِطيرن فَرْ
قُتْله الراتعة في قفر اللراضي البَرْ
فَرْ بسماها فاق تبر الندى البِنْشَر
(الضو هو أحد أبناء الناظر ود كرار )
***
هدّن للمقيل طاوع عزيزي الفاهم
ود ناس ملك في كل طامة بساهم
أنس الحظُّه ما بعزن عليه دراهم
عاد ليهو الهوى وطرب العريس الناهم
***
لاحَظْ للوكت شفت الضُّهُر بِصّلا
قَصَرْ وجمعت ركعاتي ونجيت بي الله
ما دام قلبي والع للرجوع والطلّة
بي صبّة جريعة العسل أم شرابا غلّه
***
هضليم النعامات اتفق في خَبيبُه
عمران أمر لمن يحلو يجيبُه
شديت سرجه عانيبُه الحرقني لهيبُه
أمه سهيت وشقها بالتلاتة حليبُه
( عمران هو أحد آل الناظر ود كرار .. سهيت الناقة الحرة الأصيلة صغيرة الحلمات ويعني بها أم الهضليم . ولحرارتها لا تحلب بأكثر من ثلاثة أصابع )
***
الماضي البِجرّنْلو الجمال الخُتّه
بي درب أم طعم ما برْحمُه إن ما مُتَّ
فَرَشْ فوقو ودَّعْتَ الفناجرة وقُدْته
هاجر راسو لامن للعرابين فُتّه
( الماضي قصد به السيف ووصف به الجمل للقوة والصلابة )
***
تيس قُنّه البعيد الحي بيدني فِروقُه
نوّختُه وبَرَك برّاحة ختيت فوقُه
الخلاني قصدي الليلة أتعِبُه واسوقُه
طاعم رده ، ناعم خدُّه ، دُعْجة ميوقُه
ياالهضليم بَراك على السّفَر مِنشَط
عَقَبْ صَمد الحروب واسياد شياخة الخط
بعد بيِّن فعالك وفي جريكَ فَرطْ
واقل فلوة الخيل ام شراباً غَط
( الفلوة صغير الخيل .. شبه به المحبوبة )
***
ابن ابو تلّه بيت الدين محمد طاهر
معاك فاتحتو للأمر القوي والظاهر
يا الهضليم أرَحْ للفرقو جارح وساهر
حجمه لطيف ودمه خفيف وخده جواهر
***
يا الهضليم أمش دغري الزمام لا تلوجبو
أرفق بالجوالس وغردك المسيوجبو
فت محمد البطل الممخ في موجبو
واقلبي الغرام سوط حبها مسلوجبو
( الجوالس هي أرجل السرج عند القاعدة التي تثبته على سنام الجمل وأيضاً الغرد هو الذي يلف حول بطن الجمل ويثبت السرج والسياجة هي الربط المحكم .. محمد البطل هو محمد ود كرار والممخ في موجبو أي المكمل المضياف الذي يعرف الواجب .. مسلوجبو : السلج هو ضرب السياط المبرح .)
***
قدامك مسافات يالمشيك قِمْيز
عقب بحر البرامكة ومشرع الجميز
صعَد الحلة زولنا إن جينا للفريز
جميل وظريف عفيف حاوي الأدب والميز
( صعد الحلة : ( جنوبها ) ..
***
يا هضليم نعامات اللخالي الفزَّن
ريشات قلبي ماك عارف جراحن خَزَّن
وخرت ابْسَمُر جَنَّك سهول وقوزَّن
جيب جور جدك الليهو السيوف بنهزّن
( اللخالي : الصحارى .. قوزّن : جمع قوز وهي الربوة الرملية )
***
يا هضليم النعامات البي خلاك مزّاوع
الشاتاي عقبت قروزو وختمتو تواوِع
على قسيمة الدهب سمحه ام جمالاً راوِع
رسنك حار وراسك للجبد مو مطاوع
( مزّاوع : خائف وقلق وهارب .. الشاتاي : منطقة ذات تربة رملية .. قروز : مناطق الوحل في التربة . تواوع : سابح ، يصف جري الجمل بالسباحة في الماء . الراوع : الرائع المهيب .)
***
همباي مرتع القود واللرايل النُّفَّر
طلعو وفاتو هضليم النعام الطُّفّر
ناطح المنو سهران والضماير جُفّر
فايز بي ذكا وتيبان حشمتو الوُفَّر
( همباي : منطقة في البطانة بين بعلوك وأم شديدة .. ذكا : ذكاء )***
نقعات البرامكة الفيهن الصيد ولَّد
وخّرِن وانقضَ سرجو الوسارو مجلَّد
ما دام العمر في الدنيا ماهو مخلَّد
أسرع واقل البي شَفْ وريدو مقلّد
( النقعة : المكان المنخفض تتجمع فيه مياه الأمطار .. نقض سيور السرج : قطعها تلك السيور الجلدية التي ( يوسر ) بها السرج . أي ينسج . الشف : ذهب يزان به عنق الفتاة فيزيده جمالاً وفتنة )
***
عقّاد شاية يا الهضليم زوالِن باين
من زمن البلام انت الشروف دنّايِن
اللحمتنا لي شيبنا وشرفنا نعاين
أنفها سيف ، تسلب الضيف خدودا رتاين
( عقاد شاية : منطقة .. البلام هو الرسن والتدريب عليه لصغار الإبل .. تسلب الضيف أي تصرعه بجمالها وتسبيه )
يالهضليم بعد فُتَّ الدروك مجَّفِل
أجْدَع فوق يمينك وفي مشيك لا تْسفِّل
مادام خالقي بالرزق متكفِّل
واقل درة اليمني المباعه مقَفِّل
( الدروك : الأخطار يقصد الأودية والتلال وشقوق الأرض التي تعيق الجمل عن الجري .. متجفل : هارب . والجفيل الهروب .. لا تسفل : لا تتجه للسافل أي الشمال . درة اليمني : الدر اليمني من أنفس الدر وأغلاه . يشبه محبوبته بين اندادها بدرة اليمن التي ليست للبيع أي أنها ليست بائعة هوى . ويصعب الحصول عليها . )
***
بَلَد الحايْمَة يا الهضليم مَسَكْتَ فِروشُه
وخَّر رِدة المِرْع الكتير داشوشُه
حَلاتْ قَصب الجنيد البِنْقَرِش لِعروشُه
ظبي الجزو اللّبن الحيامة وحوشه
( الحايمة : الحركة والحياة .. وخر : تعدّى .. الداشوش المرعى المزدحم بالناس والأنعام .. قصب الجنيد : قصب السكر واشار إلى مصنع سكر الجنيد ، ويشبه الشاعر محبوبته بقصبة السكر التي تؤكل حتى عروشها ـ عروقها ـ أي أن جمال محبوبته متكامل ذو مذاق واحد .. ظبي الجزو : الظبي الصغير وسط العشب المخضر الزاهي ـ الجزو ـ التي تحرسه الوحوش أي أمهاته من الحيامة والحركة واللبن أي : منعن ووقفن دون )
***
اب قرقور بدأ ظهرن شروفُه وبانَنْ
أسرِع ضُمّة يا للصّّي كُفوفك دانَنْ
المِن حَرْ فُراقَه عقولنا ضِعْفَن ولانَنْ
غاير .. طاير .. الجور سدره فيه ملانن
( أب قرقور : منطقة .. الصي : البُعد الشديد .. الجور : الظلم . الظلم لنفسه التي لم يرحمها من أجل الوصول للحبيب )
***
ضارع واسع العَقَبة الكُبار شَقَّاقُه
مَصَع المِقْدِر الكَرْبتُّه ماها دُقاقه
يا ست الجمال التُهنا فيهو شَراقَه
ارح يا اب صيدةً مرجولة مي مَرَّاقه
( الضرع : القياس نسبة لوحدة القياس ـ الذراع ـ : العقبة : الأرض الواسعة العريضة الممتدة ذات الشقوق العميقة .. مصع المقدر : إنطلاق الواثق من قدرته على الكرْبتة ، وهي نوع من جري الإبل .. مرجولة مي مراقة : يشبه المحبوبة بالصيدة التي أعطبت سيقانها وعجزت عن الحركة . فمن صفات الأنوثة والحشمة والأدب والحياء ألا تبرح الفتاة دارها إلا لأمر هام . فالشاعر واثق من أنه سيجد محبوبته في دارها لا تبرحها مثلها مثل الصيدة المرجولة )
***
شُدَر المَربَط الفيهو المِغَبَّة بِتفْلَه
عَقَبو وزاوَل الهضليم وصوّر جَفْله
كان ما أخشى تدعي الظروف لِحَفْله
كنتَ غُناي اسجِّلُه ليها توبة وقَفْلَه
(شجر المربط : مكان مرعى .. تفله : ترعى .. زاول : تخّيل الجمل شيئاً وجفل .. توبة وقفلة : يقول الشاعر أنه لو لا خوفه من أن يطلب منه الناس قول الشعر في حفل ما لكان نظم شعره وسجله لمحبوبته وحدها وتاب عن الشعر وأوصد أبوابه .. )
***
يا الفارِط اللِّحِق طافر البوادي الفَزَّ
رَسنَك جَبْدو أثّر في قَفاك جابْ حزَّ
سالِكةَ الضَمير سِت الجبين النَزَّ
بينك وبينو شُدَر اب دومة وميس أبْجَزَّ
( طافر البوادي : ذكر الظباء العدّاء السريع الفاز أي الهارب في الصحراء .. حزْ : هو أثر ضغط الرسن على عنق البعير حيث تآكل الوبر من شدة جبد الرسن .. سالكة الضمير : ذات الخصر النحيل الضامر .. شدر اب دومة وميس ابجز : مناطق .. )
***
يا الهضليم غِفار الصَّي ضُراعَك كايلو
مُطْمَر ابو البحاري عَقَبْتو راسك شايلو
وينك ووين ظبي اللّرايل الموالي نَتايلو
دِيسو يقصُّو ، ضامر نُصُّو تامَّة نَفايلو
( مطمر ابو البحاري : مكان مليئ بالحفر العميقة الواسعة ـ مطامير ـ الذرة ومفردها مطمورة .. نتايل : مفردها نتيلة وهي المكان المخضر في الأودية والغفار)
داك شدر السرويل يا اليداكَ طوال
دانيت شروفو بالخفة ووساع البال
قبـال المغيب وتِخِلِّت الأضلال
ودّنا على فلانة الحاوية ذوق وجمال
( تخلّت الأضلال : اختلاط الظلال وحلول الظلام بعد مغيب الشمس )
***
الهضليم بعد حي أم شديدة بَدالو
قلّق وشلّق الطغيان وصل في حالو
اليبّس سري ونفى سير محاقبه وجالو
أدعح .. وحاجبه زي زُرقة براطمه هلالو
( السِري : أعلى الكتفين عند الجمل .. نفى : نقض السيور الجلدية التي توجد في السرج أو المخلوفة .. )
***
صنْقَر ومجلس الشيخ البشير القِبلي
جاهن جاري هضليم النعام جافلبي
من فرق المضعِّف صحتي وسالبلي
أخشى أعيش وهم ما أفرز البوْجِبلي
( صنقر : موقع .. البوجبلي : أي الواجبات التي عليْ )
***
تيس قُنّة الكريقت الغُردة ضامرة حشاهُ
فات دار أب علي وصرف العناقلة وراهُ
الخلاّقو بالذوق والسماحة نشاهُ
بلداً مو قريب ديك أم قِجيجة مشاهُ
( تيس قنة : ذكر الأرايل .. كريقت الغردة : إحكام ربط الغردة حول بطن الجمل .. ديك أم قجيجة : ذكر النعام والقجيجة تصغير قُجّة وهي كثرة الشعر في منتصف ومقدمة الرأس عند الإنسان والحيوان ـ نقول أحياناً ( قُصّة ) بالقاف المرفوع..)
***
يا دنّاي سمحة الحُرابو مِسنّة
داك منزل بيوتو المنظرو مقابلنّه
الجَـرَّح ضمايرنا وبدا يهـبِّلنه
مدّ القهوة بالليد أم قريشي وحنّة
( قريشي : الأساور ـ القويشات ـ في اليد المخضوبة )
***
هضليم النعامات السريعة عَرِكتُه
ركَزْتُه ، عَكَسْتُه لاقِبْلة وقِسَتلي بَرِكْتُه
سيد وفر الجمال المالي راسي شرِقتُه
أخشى اعصابي ما تحمل تلاقي مرِقْتُه
دنّـاي المسافـة اللهسـالة ملاجـج
هَجَرْ راسو ضغطُّه عليْ وبرك متفاجج
هَجَم دور الفريد في عصرو مالُه محاجِج
دهب البـرته تقليـد مقـبلُه المتـواجِج
( الهسال : الرسن .. ملاجج : يحرك الرسن من شدة السرعة .. متفاجج : متباعد الأرجل .. محاجج : مغالط .. مقبله : وجهه .. المتواجج : المتلألئ الوضاح .. نقول وجَّ أي أضاء .. )
***
شَعَرَت بي مجينا ونعّة المو كضيم
لِبْسَتْ وجاتنا مارقة اللونها ماهو مغيم
ديفـة الزاوَلَـن من رِدْ حميد وسليم
عيل الساحة ما بيرجاك معاها مقـيم
( النعّة : صوت البعير وهي كالآهة ، تختلف عن الرغاء .. مو كضيم : ما هو بالحاشي الذي يحدث جَلَبةً عند الإناخة .. ديفة : الظبية الصغيرة .. رِدْ : جهة وحميد وسليم من أسماء الرشايدة وهم أخطر خلق الله على الغزلان لامتلاكهم الأسلحة النارية .. عيل الساحة : الرجل الذي يُرى دائماً بين بيوت الحي يجالس النساء وهو عاطل قليل المروءة . فمن عِفة المحبوبة لا تجد مثل هذا النوع من الرجال متسكّع في بيتها )
***
سلام يا الخُفْتَ اضيع ما بين خطابَك ونارَك
قلبي رهنتُـه عنـدك وابتليت بحِسـارَك
قال مرحب حبـابَك يا العـلينا مغـارَك
كان عهـداً قريب ماسكين شريط مسدارَك
***
سيد وفر الجمال البي هواهو مِرِضْ
بيوتو مبردحات فوق عالي ماهِن رِضْ
سَـمَّ وهَـمَّ بي نزول البهيـج ويعِضْ
طوى فرشو ونزّل سرجو الوسارو بجِضْ
( مبردحات : البيوت الواسعة في مكان عالي .. رِض : ليست ضيقة وفي مكان منخفض يصعب الوصول إليها.. سَمّ : قال بسم الله .. همّ : اهتم .. الوسار : سيور الجلد المربوط بها السرج .. يجض : يحدث ضجّة من سرعة الجمل .. )
***
بعد تَعَب جملي وغُنـاي وشيومي
عقبان نفسي صِغْرَت للمودر نومي
ميّـز ختّة السرج المحاقبو بتومي
دَخَل بالسيف وحزام الرشيدي أبدومي
( شيومي : الشيوم هو السفر لديار المحبوبة . ـ شويم شال الجداية ياعديلة ليه ـ محاقبو بتومي . تتحرك محاقب ـ سيور ـ السرج مع حركة المحبوبة وهي تحمل سرج الجمل لتضعه في المكان المناسب في البيت . وتومي : تتلولح .. )
***
ظبياً مقاشر الحايمة والصفير
عكّر جَوِّي موَّع قلبي كالقصتير
أذنلي ورجع طلّع فُراش وسرير
جُوّا مراتبو مفروشات أعزّ حرير
( القصتير : القصدير .. موّع : أذاب .. أذنلي : استأذن مني .. )
***
سِت وفر الجَمال أم كلمةً في حدودا
عاجبة المجتمع بي ردّها وبي خدودا
الخلّت سهوة الغمدة مني شرودة
سمحة وجاهلة لين عودا ديسا بقودا
***
العكّر صفانا وعقلنا مبهدلّو
تقديرها وذكاها ورد خِطابها الحِلّو
داخلة ومارقة وضعَتْ كل شئ في مِحلّو
طيبها يفوح وعودا يموح وديسا يتلّو
( يموح : يتمايل .. الديس : نبات يشبه السعدة ينبت بغزارة يشبه به شعر الفتاة .. يتلّو : يقوده ، فمن شدة لين القوام يقودها شعرها وتميل معه حين يهب عليه النسيم .. )
***
قلبي مع أم غراماً شيبتهُ همومو
شَبَنْ أيام سعادته وراحن أيام شومو
جِنيات المجلس الدارسين معاني علومو
طلبوا اللذِنْ رايحين محل ما ينومو
( طلبوا اللذن : استأذنوا وطلبوا السماح لهم بالذهاب إلى ديارهم ليتركوا لنا المجال للراحة والأنس )...
انتهى بحمد الله مسدار الهضليم
(أ) الهضليم ..!
بعلوك الملوك عدينا إسبوعين
في فايق احترام لكن مساهرة العين
العادْ ليَّ الوله والوَحّة والقربين
بكرة حتمنا يا الهضليم نجي اللتنين
( الهضليم هو ذكر النعام وقد أطلق الشاعر اسم الهضليم على جمله لسرعته .)
***
أبناء الناظر الحاكم بحور وبوادي
قسموا الليل معاي بمسجلات وروادي
الخلتني ما أفرز جلاي وحصادي
عملت قلبي كشتينة جنين النادي
( أبناء الناظر ( حمد ود كرار ) ناظر عموم البشاريين يسكنون قرية بعلوك في نهر عطبرة )
***
حمدابنا الصغيِّرُن للتقيلة بلادي
صلّوا وجونا بالشاي القُراب والغادي
راحوا يناقشوا فيْ من الحسيس ورقادي
عارفين نومي شايلاه البريدا فؤادي
( الحمداب هم أكبر فروع قبيلة البشاريين وهم آل الناظر حمد ود كرار)
***
الضّو قال ليَّ لا تسافر ملاقي الحَرْ
أبرد وشد على ود البِطيرن فَرْ
قُتْله الراتعة في قفر اللراضي البَرْ
فَرْ بسماها فاق تبر الندى البِنْشَر
(الضو هو أحد أبناء الناظر ود كرار )
***
هدّن للمقيل طاوع عزيزي الفاهم
ود ناس ملك في كل طامة بساهم
أنس الحظُّه ما بعزن عليه دراهم
عاد ليهو الهوى وطرب العريس الناهم
***
لاحَظْ للوكت شفت الضُّهُر بِصّلا
قَصَرْ وجمعت ركعاتي ونجيت بي الله
ما دام قلبي والع للرجوع والطلّة
بي صبّة جريعة العسل أم شرابا غلّه
***
هضليم النعامات اتفق في خَبيبُه
عمران أمر لمن يحلو يجيبُه
شديت سرجه عانيبُه الحرقني لهيبُه
أمه سهيت وشقها بالتلاتة حليبُه
( عمران هو أحد آل الناظر ود كرار .. سهيت الناقة الحرة الأصيلة صغيرة الحلمات ويعني بها أم الهضليم . ولحرارتها لا تحلب بأكثر من ثلاثة أصابع )
***
الماضي البِجرّنْلو الجمال الخُتّه
بي درب أم طعم ما برْحمُه إن ما مُتَّ
فَرَشْ فوقو ودَّعْتَ الفناجرة وقُدْته
هاجر راسو لامن للعرابين فُتّه
( الماضي قصد به السيف ووصف به الجمل للقوة والصلابة )
***
تيس قُنّه البعيد الحي بيدني فِروقُه
نوّختُه وبَرَك برّاحة ختيت فوقُه
الخلاني قصدي الليلة أتعِبُه واسوقُه
طاعم رده ، ناعم خدُّه ، دُعْجة ميوقُه
ياالهضليم بَراك على السّفَر مِنشَط
عَقَبْ صَمد الحروب واسياد شياخة الخط
بعد بيِّن فعالك وفي جريكَ فَرطْ
واقل فلوة الخيل ام شراباً غَط
( الفلوة صغير الخيل .. شبه به المحبوبة )
***
ابن ابو تلّه بيت الدين محمد طاهر
معاك فاتحتو للأمر القوي والظاهر
يا الهضليم أرَحْ للفرقو جارح وساهر
حجمه لطيف ودمه خفيف وخده جواهر
***
يا الهضليم أمش دغري الزمام لا تلوجبو
أرفق بالجوالس وغردك المسيوجبو
فت محمد البطل الممخ في موجبو
واقلبي الغرام سوط حبها مسلوجبو
( الجوالس هي أرجل السرج عند القاعدة التي تثبته على سنام الجمل وأيضاً الغرد هو الذي يلف حول بطن الجمل ويثبت السرج والسياجة هي الربط المحكم .. محمد البطل هو محمد ود كرار والممخ في موجبو أي المكمل المضياف الذي يعرف الواجب .. مسلوجبو : السلج هو ضرب السياط المبرح .)
***
قدامك مسافات يالمشيك قِمْيز
عقب بحر البرامكة ومشرع الجميز
صعَد الحلة زولنا إن جينا للفريز
جميل وظريف عفيف حاوي الأدب والميز
( صعد الحلة : ( جنوبها ) ..
***
يا هضليم نعامات اللخالي الفزَّن
ريشات قلبي ماك عارف جراحن خَزَّن
وخرت ابْسَمُر جَنَّك سهول وقوزَّن
جيب جور جدك الليهو السيوف بنهزّن
( اللخالي : الصحارى .. قوزّن : جمع قوز وهي الربوة الرملية )
***
يا هضليم النعامات البي خلاك مزّاوع
الشاتاي عقبت قروزو وختمتو تواوِع
على قسيمة الدهب سمحه ام جمالاً راوِع
رسنك حار وراسك للجبد مو مطاوع
( مزّاوع : خائف وقلق وهارب .. الشاتاي : منطقة ذات تربة رملية .. قروز : مناطق الوحل في التربة . تواوع : سابح ، يصف جري الجمل بالسباحة في الماء . الراوع : الرائع المهيب .)
***
همباي مرتع القود واللرايل النُّفَّر
طلعو وفاتو هضليم النعام الطُّفّر
ناطح المنو سهران والضماير جُفّر
فايز بي ذكا وتيبان حشمتو الوُفَّر
( همباي : منطقة في البطانة بين بعلوك وأم شديدة .. ذكا : ذكاء )***
نقعات البرامكة الفيهن الصيد ولَّد
وخّرِن وانقضَ سرجو الوسارو مجلَّد
ما دام العمر في الدنيا ماهو مخلَّد
أسرع واقل البي شَفْ وريدو مقلّد
( النقعة : المكان المنخفض تتجمع فيه مياه الأمطار .. نقض سيور السرج : قطعها تلك السيور الجلدية التي ( يوسر ) بها السرج . أي ينسج . الشف : ذهب يزان به عنق الفتاة فيزيده جمالاً وفتنة )
***
عقّاد شاية يا الهضليم زوالِن باين
من زمن البلام انت الشروف دنّايِن
اللحمتنا لي شيبنا وشرفنا نعاين
أنفها سيف ، تسلب الضيف خدودا رتاين
( عقاد شاية : منطقة .. البلام هو الرسن والتدريب عليه لصغار الإبل .. تسلب الضيف أي تصرعه بجمالها وتسبيه )
يالهضليم بعد فُتَّ الدروك مجَّفِل
أجْدَع فوق يمينك وفي مشيك لا تْسفِّل
مادام خالقي بالرزق متكفِّل
واقل درة اليمني المباعه مقَفِّل
( الدروك : الأخطار يقصد الأودية والتلال وشقوق الأرض التي تعيق الجمل عن الجري .. متجفل : هارب . والجفيل الهروب .. لا تسفل : لا تتجه للسافل أي الشمال . درة اليمني : الدر اليمني من أنفس الدر وأغلاه . يشبه محبوبته بين اندادها بدرة اليمن التي ليست للبيع أي أنها ليست بائعة هوى . ويصعب الحصول عليها . )
***
بَلَد الحايْمَة يا الهضليم مَسَكْتَ فِروشُه
وخَّر رِدة المِرْع الكتير داشوشُه
حَلاتْ قَصب الجنيد البِنْقَرِش لِعروشُه
ظبي الجزو اللّبن الحيامة وحوشه
( الحايمة : الحركة والحياة .. وخر : تعدّى .. الداشوش المرعى المزدحم بالناس والأنعام .. قصب الجنيد : قصب السكر واشار إلى مصنع سكر الجنيد ، ويشبه الشاعر محبوبته بقصبة السكر التي تؤكل حتى عروشها ـ عروقها ـ أي أن جمال محبوبته متكامل ذو مذاق واحد .. ظبي الجزو : الظبي الصغير وسط العشب المخضر الزاهي ـ الجزو ـ التي تحرسه الوحوش أي أمهاته من الحيامة والحركة واللبن أي : منعن ووقفن دون )
***
اب قرقور بدأ ظهرن شروفُه وبانَنْ
أسرِع ضُمّة يا للصّّي كُفوفك دانَنْ
المِن حَرْ فُراقَه عقولنا ضِعْفَن ولانَنْ
غاير .. طاير .. الجور سدره فيه ملانن
( أب قرقور : منطقة .. الصي : البُعد الشديد .. الجور : الظلم . الظلم لنفسه التي لم يرحمها من أجل الوصول للحبيب )
***
ضارع واسع العَقَبة الكُبار شَقَّاقُه
مَصَع المِقْدِر الكَرْبتُّه ماها دُقاقه
يا ست الجمال التُهنا فيهو شَراقَه
ارح يا اب صيدةً مرجولة مي مَرَّاقه
( الضرع : القياس نسبة لوحدة القياس ـ الذراع ـ : العقبة : الأرض الواسعة العريضة الممتدة ذات الشقوق العميقة .. مصع المقدر : إنطلاق الواثق من قدرته على الكرْبتة ، وهي نوع من جري الإبل .. مرجولة مي مراقة : يشبه المحبوبة بالصيدة التي أعطبت سيقانها وعجزت عن الحركة . فمن صفات الأنوثة والحشمة والأدب والحياء ألا تبرح الفتاة دارها إلا لأمر هام . فالشاعر واثق من أنه سيجد محبوبته في دارها لا تبرحها مثلها مثل الصيدة المرجولة )
***
شُدَر المَربَط الفيهو المِغَبَّة بِتفْلَه
عَقَبو وزاوَل الهضليم وصوّر جَفْله
كان ما أخشى تدعي الظروف لِحَفْله
كنتَ غُناي اسجِّلُه ليها توبة وقَفْلَه
(شجر المربط : مكان مرعى .. تفله : ترعى .. زاول : تخّيل الجمل شيئاً وجفل .. توبة وقفلة : يقول الشاعر أنه لو لا خوفه من أن يطلب منه الناس قول الشعر في حفل ما لكان نظم شعره وسجله لمحبوبته وحدها وتاب عن الشعر وأوصد أبوابه .. )
***
يا الفارِط اللِّحِق طافر البوادي الفَزَّ
رَسنَك جَبْدو أثّر في قَفاك جابْ حزَّ
سالِكةَ الضَمير سِت الجبين النَزَّ
بينك وبينو شُدَر اب دومة وميس أبْجَزَّ
( طافر البوادي : ذكر الظباء العدّاء السريع الفاز أي الهارب في الصحراء .. حزْ : هو أثر ضغط الرسن على عنق البعير حيث تآكل الوبر من شدة جبد الرسن .. سالكة الضمير : ذات الخصر النحيل الضامر .. شدر اب دومة وميس ابجز : مناطق .. )
***
يا الهضليم غِفار الصَّي ضُراعَك كايلو
مُطْمَر ابو البحاري عَقَبْتو راسك شايلو
وينك ووين ظبي اللّرايل الموالي نَتايلو
دِيسو يقصُّو ، ضامر نُصُّو تامَّة نَفايلو
( مطمر ابو البحاري : مكان مليئ بالحفر العميقة الواسعة ـ مطامير ـ الذرة ومفردها مطمورة .. نتايل : مفردها نتيلة وهي المكان المخضر في الأودية والغفار)
داك شدر السرويل يا اليداكَ طوال
دانيت شروفو بالخفة ووساع البال
قبـال المغيب وتِخِلِّت الأضلال
ودّنا على فلانة الحاوية ذوق وجمال
( تخلّت الأضلال : اختلاط الظلال وحلول الظلام بعد مغيب الشمس )
***
الهضليم بعد حي أم شديدة بَدالو
قلّق وشلّق الطغيان وصل في حالو
اليبّس سري ونفى سير محاقبه وجالو
أدعح .. وحاجبه زي زُرقة براطمه هلالو
( السِري : أعلى الكتفين عند الجمل .. نفى : نقض السيور الجلدية التي توجد في السرج أو المخلوفة .. )
***
صنْقَر ومجلس الشيخ البشير القِبلي
جاهن جاري هضليم النعام جافلبي
من فرق المضعِّف صحتي وسالبلي
أخشى أعيش وهم ما أفرز البوْجِبلي
( صنقر : موقع .. البوجبلي : أي الواجبات التي عليْ )
***
تيس قُنّة الكريقت الغُردة ضامرة حشاهُ
فات دار أب علي وصرف العناقلة وراهُ
الخلاّقو بالذوق والسماحة نشاهُ
بلداً مو قريب ديك أم قِجيجة مشاهُ
( تيس قنة : ذكر الأرايل .. كريقت الغردة : إحكام ربط الغردة حول بطن الجمل .. ديك أم قجيجة : ذكر النعام والقجيجة تصغير قُجّة وهي كثرة الشعر في منتصف ومقدمة الرأس عند الإنسان والحيوان ـ نقول أحياناً ( قُصّة ) بالقاف المرفوع..)
***
يا دنّاي سمحة الحُرابو مِسنّة
داك منزل بيوتو المنظرو مقابلنّه
الجَـرَّح ضمايرنا وبدا يهـبِّلنه
مدّ القهوة بالليد أم قريشي وحنّة
( قريشي : الأساور ـ القويشات ـ في اليد المخضوبة )
***
هضليم النعامات السريعة عَرِكتُه
ركَزْتُه ، عَكَسْتُه لاقِبْلة وقِسَتلي بَرِكْتُه
سيد وفر الجمال المالي راسي شرِقتُه
أخشى اعصابي ما تحمل تلاقي مرِقْتُه
دنّـاي المسافـة اللهسـالة ملاجـج
هَجَرْ راسو ضغطُّه عليْ وبرك متفاجج
هَجَم دور الفريد في عصرو مالُه محاجِج
دهب البـرته تقليـد مقـبلُه المتـواجِج
( الهسال : الرسن .. ملاجج : يحرك الرسن من شدة السرعة .. متفاجج : متباعد الأرجل .. محاجج : مغالط .. مقبله : وجهه .. المتواجج : المتلألئ الوضاح .. نقول وجَّ أي أضاء .. )
***
شَعَرَت بي مجينا ونعّة المو كضيم
لِبْسَتْ وجاتنا مارقة اللونها ماهو مغيم
ديفـة الزاوَلَـن من رِدْ حميد وسليم
عيل الساحة ما بيرجاك معاها مقـيم
( النعّة : صوت البعير وهي كالآهة ، تختلف عن الرغاء .. مو كضيم : ما هو بالحاشي الذي يحدث جَلَبةً عند الإناخة .. ديفة : الظبية الصغيرة .. رِدْ : جهة وحميد وسليم من أسماء الرشايدة وهم أخطر خلق الله على الغزلان لامتلاكهم الأسلحة النارية .. عيل الساحة : الرجل الذي يُرى دائماً بين بيوت الحي يجالس النساء وهو عاطل قليل المروءة . فمن عِفة المحبوبة لا تجد مثل هذا النوع من الرجال متسكّع في بيتها )
***
سلام يا الخُفْتَ اضيع ما بين خطابَك ونارَك
قلبي رهنتُـه عنـدك وابتليت بحِسـارَك
قال مرحب حبـابَك يا العـلينا مغـارَك
كان عهـداً قريب ماسكين شريط مسدارَك
***
سيد وفر الجمال البي هواهو مِرِضْ
بيوتو مبردحات فوق عالي ماهِن رِضْ
سَـمَّ وهَـمَّ بي نزول البهيـج ويعِضْ
طوى فرشو ونزّل سرجو الوسارو بجِضْ
( مبردحات : البيوت الواسعة في مكان عالي .. رِض : ليست ضيقة وفي مكان منخفض يصعب الوصول إليها.. سَمّ : قال بسم الله .. همّ : اهتم .. الوسار : سيور الجلد المربوط بها السرج .. يجض : يحدث ضجّة من سرعة الجمل .. )
***
بعد تَعَب جملي وغُنـاي وشيومي
عقبان نفسي صِغْرَت للمودر نومي
ميّـز ختّة السرج المحاقبو بتومي
دَخَل بالسيف وحزام الرشيدي أبدومي
( شيومي : الشيوم هو السفر لديار المحبوبة . ـ شويم شال الجداية ياعديلة ليه ـ محاقبو بتومي . تتحرك محاقب ـ سيور ـ السرج مع حركة المحبوبة وهي تحمل سرج الجمل لتضعه في المكان المناسب في البيت . وتومي : تتلولح .. )
***
ظبياً مقاشر الحايمة والصفير
عكّر جَوِّي موَّع قلبي كالقصتير
أذنلي ورجع طلّع فُراش وسرير
جُوّا مراتبو مفروشات أعزّ حرير
( القصتير : القصدير .. موّع : أذاب .. أذنلي : استأذن مني .. )
***
سِت وفر الجَمال أم كلمةً في حدودا
عاجبة المجتمع بي ردّها وبي خدودا
الخلّت سهوة الغمدة مني شرودة
سمحة وجاهلة لين عودا ديسا بقودا
***
العكّر صفانا وعقلنا مبهدلّو
تقديرها وذكاها ورد خِطابها الحِلّو
داخلة ومارقة وضعَتْ كل شئ في مِحلّو
طيبها يفوح وعودا يموح وديسا يتلّو
( يموح : يتمايل .. الديس : نبات يشبه السعدة ينبت بغزارة يشبه به شعر الفتاة .. يتلّو : يقوده ، فمن شدة لين القوام يقودها شعرها وتميل معه حين يهب عليه النسيم .. )
***
قلبي مع أم غراماً شيبتهُ همومو
شَبَنْ أيام سعادته وراحن أيام شومو
جِنيات المجلس الدارسين معاني علومو
طلبوا اللذِنْ رايحين محل ما ينومو
( طلبوا اللذن : استأذنوا وطلبوا السماح لهم بالذهاب إلى ديارهم ليتركوا لنا المجال للراحة والأنس )...
انتهى بحمد الله مسدار الهضليم
????- زائر
مواضيع مماثلة
» مجادعه بين ودشورانى - والصادق ودامنه
» مرثية ودشورانى لناظر البشاريين ود كرار
» الغزل بمرابيع النجوم والشاعر عبدالله ودشورانى
» مرثية ودشورانى لناظر البشاريين ود كرار
» الغزل بمرابيع النجوم والشاعر عبدالله ودشورانى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى