منتدي قرية العوضاب


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي قرية العوضاب
منتدي قرية العوضاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» سلام يا اهالينا
من طرف عوض الله الثلاثاء أبريل 22, 2014 8:20 am

» اسماء في حياتنا ( مشعل نايف العتيبي )
من طرف جعفر حسن بدوي الخميس أبريل 03, 2014 8:08 pm

» تهنئه بنجاح بكري
من طرف جعفر حسن بدوي الأحد أكتوبر 13, 2013 7:42 pm

» تهنئه بنجاح ياسمين جعفر
من طرف جعفر حسن بدوي الأحد أكتوبر 13, 2013 7:40 pm

» تهنئه حارة بنجاح ابنتي امل جعفر
من طرف جعفر حسن بدوي الأحد أكتوبر 13, 2013 7:38 pm

» اجتزاء الماضى واهتراء الحاضر
من طرف هيثم الحسين الإثنين سبتمبر 23, 2013 8:57 am

» الإعمار والمشاركة إخواننا الكرام
من طرف هيثم الحسين الخميس سبتمبر 19, 2013 10:30 am

» السلام عليكم
من طرف هيثم الحسين الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 8:31 am

» من عبق الماضى
من طرف عبدالله ابسروال الأحد سبتمبر 15, 2013 9:18 am

» دعوة حضور مناسبة زواج أولاد احمد العوض أبشر وأولاد عوض السيد تكوي
من طرف هيثم الحسين السبت أغسطس 17, 2013 6:21 am

» مشعل نايف العتيبي رجل كالذهب
من طرف جعفر حسن بدوي الأحد يوليو 14, 2013 9:30 pm

» مرحباً وأهلاً بالأعضاء الجدد وتباشير الشهر الفضيل
من طرف هيثم الحسين السبت يونيو 22, 2013 6:32 am

» كلمة المنتدى
من طرف هيثم الحسين الأحد ديسمبر 02, 2012 12:44 pm

» تهنئية بمناسبة التخريج
من طرف هندويه الجعلية الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 8:18 am

» منتديات قرية المكابرابية
من طرف هندويه الجعلية الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 7:42 am

Like/Tweet/+1
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



المشاط 2

اذهب الى الأسفل

المشاط 2 Empty المشاط 2

مُساهمة من طرف ???? الخميس أبريل 29, 2010 6:19 am

كثيراً هي العادات السودانية ويعتبر المشاط عادة سودانيه قديمة اصبحت الان موضه مستحبه لغير السودانيين كمان......
تعتبر المشاطة هي مصدر المعلومات في الحلة فهي تتونس مع هذه وتنقل الكلام من هنا لهنا في صورة ونسة وبنية طيبة ولكن كانت ماهرة في مهنتها حتى أصبح عمل المشاطة وطريقة تسريحتها للشعر قد أصبح موضه وأصبحنا نرى النساء في مختلف الدول يمشطن شعرهن بنفس طريق مشاطات السودان واصبحت تسريحة المشاطات موضه نراها في بعض الفرق الموسيقية الغربية رجال ونساء يمشطوا شعرهم .. وطبعاً هذا العمل التي كانت تقوم به سيدة مسكينه تسترزق منه اصبح يقوم به كبار صالونات تصفيف الشعر ..
قديما كانت تتم طقوس المشاط عادة فى احتفالية تضم الأقارب والجيران وهي مناسبة لتجمع النسوة للونس والمسامرة.. كما يتم فيها التعارف بين الأسر لاختيار العرائس.. اذ كانت الماشطة وهي احدى نساء الحي او المنطقة عادة تقوم بدور الخاطبة ايضا.. فيتم
اكرامها بتقديم الهدايا المالية والعينية لتروج لفتيات الأسرة لدى الجيران واهالي المنطقة
يتم التحضير لجلسات المشاط التي تتراوح بين جلستين او ثلاث بطقوس معينة تتراوح
من تحضير العنقريب والبمبر وتهيئة المكان والبن للقهوة والطعام والعطور الشعبية
والبخور .. الخ وتنهي بتجهيز "الشملة" و "النطع" والطلح والشاف وحفرة الدخان...
وقد كان نمط المشاط السائد في شمال ووسط السودان أو بالتحديد منطقة "الشايقية"
و"الرباطاب" و"الجعليين" ما يسمى بـ "القادرية" او "الفقيرية" وهو يتمثل في تمشيط
مجمل الشعر للوراء مع تقسيم اللّمة الأمامية إلى جديلتين تسميان بالمساير والتي
تجدل فيها المسيرة من من منتصفها إلى الأسفل ثم تلف خلف الأذن أو تقسم المسيرة
نفسها إلى 3 جدائل صغيرة وواحدة تضفر من الأمام بمحازاة الجبين
أما في الشرق فنجد أن النمط السائد هو ما يسمى بـ "الشتح" وهو نمط منتشر في
معظم أقاليم السودان ويتم بعمل فرق للشعر من مقدمة الرأس في المنتصف إلي
الخلف وتمشيط الشعر من قمة الرأس نزولا لأسفل الجانبين مع ترك جديلتين في
الأمام مشبوكتين بحلقة من الذهب أو الفضة عند الجبين, إلا أن "شتح" الشرق يختلف
عن بقية الأقاليم اختلافا يسيرا يتمثل فى ان الشعر يجدل على شكل ضفائر رفيعة
تتدلى على الجوانب والى الخلف مع ترك ثلاث أو أربعة ضفائر فى منتصف الرأس تبدأ
من مقدمة الشعر ثم تنسدل إلى الخلف وتوضع فيها حلقة من الفضة تصل بين هذه
الضفائر على الجبين تعرف بـ "الزعّاجة" .

وينتشر أسلوب المشاط المسمى بـ "الفقيرية" او "الفقيري" في غرب السودان بكثافة
بين قبائل "البقارة والحوازمة والهبانية" وتتم طقوسه كرصيفه الذي تقدم ذكره عند قبائل
الشمال والذي يعرف عندهم بـ "القادرية" أو "المقدري"
وهو تجزئة الشعر إلى جزأين
جزء أمامي صغير وجزء خلفي اكبر بعض الشيء، أما الجزء الخلفي فيضفر فى شكل
ضفائر دقيقة تنسدل إلى الوراء خلف الظهر والجزر الأمام يضفر على شكل ضفيرتين
تتدليان على جانبي الوجه. وقد انتشر هذا النوع من المشاط فى منطقة "الدينكا اقار"
لتأثرهم الشديد بقبائل البقارة المجاورة..
أما أهل الجنوب فكانوا يمشطون كل مجموع الشعر من مقدمة الرأس للوراء وفي كل
هذه المناطق يتم استخدام الخرز بأحجامه المختلفة كقيمة جمالية إضافية إضافة للودع
وحلقات العاج والخيوط الملونة "كدناديش" كما عند قبائل "المسيرية" في الجنوب الغربي
وتتميز اسلوب المشاط الجنوبي بالغنى وتعدد الانماط فهو ليس مهنة او حرفة للمرأة
الجنوبية بل هو نوع من انواع الابداع الفنى، ومازال يعتبر جزءا أساسيا من المظهر الجمالي
للمرأة الجنوبية ..
ويلاحظ التشابه التام بين المشاط عند قبائل غرب السودان ممثلة فى قبيلة "البقارة"
ومشاط الشمال عند قبائل "الجعليين والشوايقة والرباطاب" وقبائل شرق السودان ويوجد
المشاط بين قبائل غرب السودان بنفس الكيفية السائدة فى الشمال والشرق مع اختلاف
التسمية فنجد ان "الفقيرية" فى الغرب هو نفسه "القادرية" فى الشمال ويوجد "الشتح"
بنفس التسمية فى غرب وشرق وجنوب السودان بينما يعرف فى الشمال عند "الجعليين"
بـ "الروبة"، أما الأدوات التي تستعمل فى المشاط فهي لا تختلف في كل من الشرق
والغرب والشمال والجنوب وتوجد بنفس التسميات وهي "المُخرز" و"الإشفَة"

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى